أرشيف المدونة

حيوانات محمد شكري صداقات مفتوحة وحروب مغلقة

يحيى بن الوليد. المغرب يبدو لي مفيدا، وعلى أكثر من مستوى، التحرّر من آلية المطابقة ما بين محمد شكري (1935 ــ 2003) ونصه الجارف “الخبز الحافي” الذي ظهر أوّل مرّة في صيغة انجليزية العام 1973 وبعدها بالعربية العام 1983. وهو … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

“الشطّار”الرواية المضادة للرواية الأسرية

بن علي لونيس. الجزائر ما زال النقد في حاجة إلى استبطان تجربة (محمّد شكري) الروائية، فعلى الرغم ممّا كُتب عنها من مقالات وبحوث ودراسا ت كثيرة ومتنوعة، إلاّ أنّها مثل غابة كثيفة، لا يمكن استنفاذ ما تخفيه في أعماقها. وليس … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

الخبز الحافي . الطاهر بن جلون

ترجمة أريج الامام, تونس ينفرد محمد شكري بمكانة خاصة في الادب العربي و يرجع ذلك أساسا الى مسار حياته و الى أسلوب كتابته. لم يتعلم محمد شكري القراءة والكتابة قبل سن العشرين فقد كبلته مشاكل الحياة الى ضرورة تحصيل لقمة … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

اكتب معنا رجل الخبز الحافي

تفتح ورشة بيت الخيل الفرصة للمبدعين االعرب للمشاركة مشروعها “غرفة محمدشكري” لكتابة نصوص سردية مستلهمة من عالم الكاتب صاحب الخبز الحافي الشحرور الأبيض،يحتاج المشارك التعرف على عالم محمدشكري عبر أخباره وقصصه وصوره وفيديوهات وأعماله الأدبية وحواراته لالتقاط فكرته التي  منها … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

عزيزي شكري. حسام البرقاوي

  طنجة، في كل يوم عزيزي شكري المتوفّى لاحقا أحلم كلّما تقلّمُ شاربيك. تتطاير بيضاء وسوداء من حافتي مقص صدئٍ.من يتأسف مثلي حين تتكدس في قعر المغسلة. قطرة ماء عالقة في صنبور تنتفخ كرحمٍ، تختزل في طريقها رحلة رمت بي … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

*جوبا : الليلة الأخيرة أماليا داوود فلسطين

السماء عاديةٌ جداً ، نسمات الهواء هادئة، البحر لو كان قريباً لكان قليلُ الأمواج ، يتراقص مع القمر ، لم أحلم بموتٍ هادئ ، و لا بجنازة لائقة ، كانت عيشتي عيشة الكلاب، أقرب إلى تركِ كل ما هو غرائزي … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

“تحالف الأغبياء” الرواية التي قتلت صاحبها

  كمال الرياحي . تونس تبقى العبقرية كامنة في مخبئها عصية على الادارك حتى تأتي العين التي تدركها فتخرجها للعلن، غير أن هذه اللحظة قد تتأخر أكثر من اللازم فتجني العيون الحمقى على العبقري قبل وصول تلك العين الذكية. هذا … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

الكتابة من الورقي إلى الرقمي: سيرة السخرية المتبادلة كمال الرياحي

قوبلت الكتابة الرقمية في بداياتها بسخرية لاذعة تذكرنا ببداية كل فن جديد أو جنس أدبي جديد. فقد قوبلت التكعيبية مع براك وبيكاسو في بداية القرن العشرين بالسخرية والتهكم وكذلك قوبلت السينما بالسخرية وبالفزع أيضا. ولم يسلم فن المعمار الحديث من … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

الكتابة والصمت كمال الرياحي

الكتابة والصمت هي المعادل الموضوعي لمفهوم الكتابة واللياقة. نحن إذًا أمام صورتين للكتابة: الكتابة باعتبارها دربة يومية وصنعة تحتاج إلى لياقة مثلها مثل الملاكمة وكرة القدم. تحتاج إلى أن نربي العضلات ونؤهلها للعب باعتبار أن الأدب أيضًا لا يتخلى عن … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق

مازلت دون رجل. . شيماء العبيدي . بورتريه مستقبلي بعد عشرين سنة

اليوم، بعد أن مر على نهديّ العديد و ترجّل بين ساقيّ عدد أكبر، مازلت دون رجل. لم يتحقق حلمي بالموت المبكر في الثلاثين، و لم تنته مأساتي التي أعيشها في كلّ سنة يوم عيد ميلادي، أن أقف هكذا أمام المرآة … إقرأ المزيد

صورة | Posted on by | أضف تعليق